أخبارنا

المعهد الوطني البريطاني يؤيد استخدام عقار «كيترودا» لمرضى سرطان الرئة

المعهد الوطني البريطاني يؤيد استخدام عقار «كيترودا» لمرضى سرطان الرئة

 

عمرو أحمد

 

صحة:

قرر «المعهد الوطني للصحة وتفوق الرعاية البريطاني» إمكان استخدام عقار «كيترودا» المناعي، الذي تنتجه شركة «ميرك» للأدوية لمرضى سرطان الرئة الذين لم يخضعوا للعلاج من قبل، وذلك بموجب ترتيبات تمويل خاصة.

وقال المعهد اليوم (الاربعاء) إنه لا يستطيع أن يوصي بالاستخدام الروتيني للدواء للمرضى الذين تم تشخيصهم حديثاً بالنظر إلى الكلفة العالية للدواء وعدم اليقين في شأن المزايا المتعلقة بفترة البقاء على قيد الحياة.

لكن المعهد أيد استخدام عقار «كيترودا» من خلال صندوق أدوية السرطان، مشيراً إلى أن لديه القدرة على تلبية معايير الاستخدام الروتيني على الخدمات الصحية الوطنية لهذه المجموعة من المرضى، لكن الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث.

ويأتي القرار بعد تقديم بيانات خلال اجتماع طبي العام الماضي، أوضحت أن «كيترودا» يمكن أن يساعد مرضى سرطان الرئة الذين تنتج أورامهم مستوى عال من بروتين يسمى «بي دي إل1»، والذي يجعلهم أكثر تقبلاً للعلاج المناعي.

وتمت الموافقة بالفعل على العقار «كيترودا» كعلاج للمرضى ممن يعانون سرطان الخلايا الرئوية غير الصغيرة المتقدم، والذين سبق وأن خضعوا للعلاج الكيماوي ولكن لم تعد لديهم استجابة للعلاج.

 

Comments

comments

أخبار ذات صله