أخبارنا

تقرير.. مواقف ترصد استغلال إسرائيل لأي حادث إرهابي في مصر

تقرير.. مواقف ترصد استغلال إسرائيل لأي حادث إرهابي في مصر

عمرو أحمد

 

مصر:

لم تترك إسرائيل أي حادث إرهابي في مصر يمر مرور الكرام، بل لا بد أن تستغله لصالحها ولخدمة أهدافها وكان آخر ذلك الحادث المفجع في المنيا، وعلى هذا النهج تسير دولة الاحتلال إذ دائمًا تستغل مصائب العالم إما لتجميل وجهها القبيح أو نشر مزاعم العلاقات الطيبة مع دول الجوار رغم العداء الذي تكنه للشعوب العربية كلها.

 

العلم المصري بتل أبيب

واستغلت بلدية تل أبيب حادث المنيا وعرضت العلم المصري على كامل مبنى البلدية، تضامنا مع ضحايا هجوم المنيا جنوب مصر.

 

وقال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان: “‫لأول مرة وتضامنا مع الشعب المصري في أعقاب هجوم المنيا الإرهابي ستنير بلدية تل أبيب الساعة مبناها الرئيسي بألوان العلم المصري”.

 

دعوة للتعاون بعد البطرسية

المحاولات المغرضة لإسرائيل تكررت عقب حادث الكنيسة البطرسية، إذ استغل رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الحادث ودعا مصر إلى مكافحة مشتركة للإرهاب.

 

وقال نتنياهو في بيان أصدره مكتبه إن إسرائيل تدين هذا الهجوم وعلينا أن نوحد قوانا ونكافح الإرهاب معا.

 

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: إسرائيل تدين الهجوم الإرهابي المستهجن في الكاتدرائية القبطية في القاهرة، وأضاف البيان أن إسرائيل تعبر عن حزنها وتقف إلى جانب أسر الضحايا والشعب المصري.

 

وتابع: “يجب علينا توحيد القوى ومحاربة الإرهاب معا”.

 

حادث رفح

وكان حادث رفح أيضًا هدفًا لإسرائيل للاصطياد في الماء العكر، فور الحادث أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي العميد يوآف مردخاي، وجود تنسيق عالي المستوى بين القوات الإسرائيلية والمصرية لاحتواء حادث رفح.

 

وقال مردخاي، لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن القوات العسكرية الإسرائيلية تقوم بالتنسيق مع الجانب المصري لاحتواء هذا الحادث.

 

حادث سانت كاترين

كما استغلت إسرائيل حادث سانت كاترين مؤخرًا في مصر وحاولت الترويج لواقع أمني متدهور في جنوب سيناء وقررت مواصلة إغلاق معبر طابا ومنع الإسرائيليين من دخول مصر.

 

مزاعم إطلاق الصواريخ

كما تستغل إسرائيل الدور الوطني الذي يقوم به الجيش المصري في سيناء وتزعم بين الفينة والأخرى إطلاق صواريخ من سيناء تجاه إسرائيل لكي تروج مزاعم بأن الوضع غير آمن في سيناء وأنه خارج السيطرة.

 

أخبار ذات صله