أخبارنا

اسباب ارتجاع المرىء وأبرز الأعراض

اسباب ارتجاع المرىء وأبرز الأعراض

صحة:

كتب| خالد عتمان

 

 

ووفقًا لموقع “health line“، يعانى بين 25 % إلى 40 % من سكان العالم بجميع الأعمار المختلفة من أعراض ارتجاع المرىء والشعور بحموضة فى  المعدة، وهناك العديد من الأسباب الشائعة لارتجاع المريء والحموضة المعوية، والتي تشمل الحمل، فتاء الحجاب الحاجز، وتناول نظام غذائي غير صحي الذى يسبب وجود خلل في حمض المعدة.

يمكن أن تسبب الأدوية والوصفات الطبية تخفيف أعراض الحموضة بالمعدة، ولكنها مجرد وسيلة لتقديم بعض الراحة وتمنع الأعراض على المدى القصير، ولهذه الأدوية عدد من الآثار الجانبية السيئة المرتبطة باستخدامها والتى تشمل الصداع، وتشنجات العضلات، وسرعة دقات القلب، وأكثر الجهاز الهضمي بالضيق.

وارتجاع المرىء أو حرقة المعدة هو نوع من أنواع الأحماض التى تصيب جدار المعدة وتتسبب فى شعور الشخص بحرقان مستمر أو يأتى على فترات فى المرىء وجدار المعدة، ويسبب له إزعاجًا من تناول المأكولات أو شرب مجرد المياه، كما تتحول المشروبات الساخنة إلى كابوس مع حرقة المعدة.

أعراض ارتجاع المريء الأكثر شيوعًا

·       حرقة من المعدة

·       مرارة الفم فى الصباح لتراكم الطعام والسائل الحمضى لدى بعض الناس فى آخر أفواههم.

·       الاستيقاظ صباحًا أو منتصف الليل والشعور بالاختناق أو السعال

·       جفاف الفم

·       تهيج اللثة، بما في ذلك والنزيف

·       رائحة الفم الكريهة

·       الانتفاخ بعد الوجبات وأثناء نوبات الأعراض

·       الغثيان

·       القيء الدموي (علامة محتملة من أضرار في بطانة المريء)

·       براز أسود

·        التجشؤ وانتفاخ البطن بعد الأكل

·       صعوبة في البلع (علامة محتملة من ضيق المريء)

·       فقدان الوزن بصورة غير متوقعة

·       الشعور بالانزعاج من وضع الانحناء

·       بحة في الصوت على مدار اليوم

·       تهيج مزمن في الحلق يصاحبه ألم وجفاف

الأسباب  المرتبطة بارتجاع المرىء

1-فتق الحجاب الحاجز

 الفتق يمكن أن يسبب أزمة نتيجة التهاب المرئ، وذلك لأن الحجاب الحاجز يساعد على فصل المعدة عن الصدر، وفتق الحجاب الحاجز يحدث عندما يبرز الجزء العلوي من المعدة فوق الحجاب الحاجز، ما يسمح بفوران للحمض.

2-عامل السن

نقص  كمية حامض المعدة اللازم لهضم الطعام بشكل كامل يقل عند كبار السن، وهذا هو أحد الآثار الجانبية للشيخوخة، ويكون كبار السن بذلك أكثر عرضه عن غيرهم الإصابة بارتجاع المرىء.

3- الحمل

يقوم الجنين عند المرأة الحامل بالضغط على صمام المريء، ما يتسبب ذلك فى زيادة إفراز الأحماض وحدوث حرقان فى المعدة باستمرار، ولتجنب ذلك يجب رفع الرأس أثناء النوم، واحتساء شاى الأعشاب باستمرار وتقسيم الوجبات إلى صغيرة قد الإمكان.

4- زيادة الوزن أو السمنة

يتسبب زيادة الوزن فى ضغط الدهون على الصمامات والعضلة العاصرة التي تسمح بالإفراج عن حمش المعدة، غالبا ما ترتبط السمنة مع انخافض مستويات حمض المعدة.

5-تناول وجبات كبيرة

 تجنب الوجبات الكبيرة خاصة وقت النوم لتجنب الضغط المفرط على الحجاب الحاجز، فيجب أن تكون  الوجبات خفيفة.

6-التدخين

وهذا يضعف ردود الفعل من العضلات ويزيد من إنتاج حامض المعدة، لذا ينبغى على مرضى ارتجاع المرىء تجنب التدخين.

7-بعض الأدوية تسبب حموضة المعدة

 بما في ذلك الأدوية التى تحتوى على ايبوبروفين، ومرخيات العضلات، وبعض أدوية ضغط الدم والأسبرين، يمكن أن يسبب كل حمض المعدة، لذا يجب  قراءة التحذيرات بكل دواء جيدا، ومناقشة البدائل مع الطبيب المعالج.

8-نقص الماغنيسيوم

 مستويات الماغنيسيوم المنخفضة بالجيم، يمكن أن يؤدي إلى اختلال العضلة العاصرة للمعدة، وتتسبب فى زيادة إفرازها وحدوث التهابات فى المرىء.

أخبار ذات صله