اختفاء 3 سلع جديدة من المقررات التموينية

اختفاء 3 سلع جديدة من المقررات التموينية

 

محليات:

سقطت 3 سلع جديدة، هى المكرونة والشاى والدقيق، من قائمة المقررات التموينية الموردة من الشركة القابضة للصناعات الغذائية للبقالين، لتضاف إلى 4 سلع أخرى تشهد نقصا فى المعروض، هى العدس والفول والأرز والزيت، بينما تتوافر جميعها بالمجمعات الاستهلاكية الثلاثة التابعة لوزارة التموين، وهى الأهرام والنيل والإسكندرية.

ويعانى نحو 25 ألف بقال تموينى فى المحافظات من أزمة ملحوظة فى إمدادات المقررات الموردة إليهم منذ سبتمبر الماضى.

وقال ماجد نادى، المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين، إن نسبة العجز فى معروض المكرونة والشاى والدقيق والأرز والعدس والفول تصل حالياً إلى %100، وفقا للتقارير الواردة إليه من المحافظات، مقابل %40 للزيت، والذى لم يلق قبول من المستفيدين بسبب رائحته الكريهة.

كانت وزارة«التموين» تعتزم التعاقد المباشر مع عدد من الشركات لتوفير المكرونة على البطاقات بسعر يقل عن الأسواق %25، تعويضاً عن عجز معروض الأرز، بعد فشل مناقصة توريده محلياً، والتى تم إلغاؤها عدة مرات بسبب ارتفاع أسعار العروض المتقدمة.

كان بقالو التموين بالمحافظات تلقوا شكاوى عديدة من  المواطنين مطلع الشهر الجارى، بشأن الزيت التموينى «كهرمان» وزن 800 جرام، بسبب رائحته الكريهة، الأمر الذى دعى «التموين» للتأكيد على مراجعة جودته مع الجهة المنتجة، وهى الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأشار نادى إلى تقديم مذكرة إلى محمد مصيلحى وزير التموين، بالسلع التى لم يتم استلامها منذ مطلع الشهر، خلال اجتماع أمس الأول لسرعة ضخها.

وعلى صعيد السكر، قال إنه متوفر فى جميع محال البقالة التموينية فى المحافظات دون أية مشكلات.

وأكد أحمد عبدالفتاح، مدير أحد فروع المجمعات الاستهلاكية، أن المقررات التموينية لشهر يناير الجارى، لم تشهد أى عجز لحاملى البطاقات الراغبين فى صرفها من المجمعات.

كانت «التموين» أكدت الأسبوع الماضى، ضخ كميات ضخمة من السلع فى فروع المجمعات الإستهلاكية الثلاثة، بالإضافة إلى «جمعيتى» بإجمالى 1800 فرع، على علاوة نحو 25 ألف بقال تموينى فى المحافظات، وفقا لوزير التموين.

يذكر أن هناك نحو 150 سلعة غذائية وغير غذائية 300 صنف بأوزان مختلفة» مطروحة على بطاقات التموين، يستفيد منها نحو 72 مليون مواطن، وجار العمل حالياً على تنقية البطاقات، من خلال حذف المتوفيين، والمكررين، والمسافرين إلى الخارج، بالتعاون بين وزارات التموين، والتخطيط، والإنتاج الحربى، والتنمية المحلية.

وأشار مصدر مسئول بوزارة التموين إلى توفير جميع المقررات للبقالين خلال الأسبوع الجارى أو المقبل على أقصى تقدير،موضحا أن الأولوية فى توفير السلع حاليا لفروع المجمعات الاستهلاكية.

 

Comments

comments

أخبار ذات صله